انتصار الفقراء



دخل شفيق منزله المكون من غرفه نوم واحده يجلسون وينامون بها ومطبخ صغير لا يتسع لاكتر من شخص وحمام حيطانه عفنه ومهترئه، كان والده الذي يعمل بالامانه كعامل نظافه يجلس في زاوية المنزل تلك الزاويه التي اتخذها مقراً يوميا له يرتاح بها ووالدته تجلس بالركن الاخر تخيط قميص شفيق  الوحيد فهو لايملك الا قميص وبلوزه وبنطلون وفي الشتاء يرتدي فوقهم جاكيت كان والده اشتراه له من الباله بديناران ونصف، اما اخته شفيقه الاكبر منه سناً فكانت تنظر لوالدتها لتتعلم منها فن التطريز او بالاحرى الترقيع .
وبعدما اغلق شفيق خلفه الباب اتجه لوالده ونظر اليهم جميعا ثم قال " أتعلمون اين كنت وماذا حدث معي؟  اليوم دعاني احد اصدقائي ليعرفني على قريب له يقول انه غني جدا جدا، وكان الفضول يقتلني لاعرف كيف يبدو هؤلاء الاغنياء فلبيت الدعوه، والتقيت بقريبه الثري وبدأ يتباهى امامنا واعتقد انه اراد ان يتسلى بنا" نظر اليه والده وقال له: ماذا تقصد بيتسلى بكم؟؟
اجاب شفيق وابتسامه سخريه ترتسم على وجهه: لقد قال لنا ان هناك ورقه نقديه فئه خمسون دينار!! لكني اضعت عليه فرصته بان يتسلى بنا واخبرته انه اكبر فئه هي فئه العشرين دينار !! والغريب ان صديقي كان يقف الى جانبه ويقول انه راها بام عينيه لكني يا ابي لم ادع لهم هذه الفرص فليس كوني فقير يعطيهم الحق بان يسخروا مني ، ابي الست على حق لا يوجد ورقه نقديه فئه خمسين؟ نظر والده اليه وقال: لا يا بني تأكد لا يوجد ان اكبر فئه هي العشرين التي شاهدناها سوياً عند صاحب السوبرماركت .
ارحتني يا ابي فقد ساورني الشك للحظه من كثر اصرارهم فقد قال انه سيريني ايها في المره القادمه لكني لم اصدقه وكنت مصرا اكثر منه على رأيي.
قال الوالد" لا يا بني لا تقابله مره اخرى واقطع علاقتك بصديقك الذي جمعكم سوياً نحن يا ابي لا نحب من يستخف بنا"
نعم يا ابي نحن لا نحب من يستخف بنا حتى لو كنا فقراء لكننا نعلم كل شيء كل شيء ، احبك ابي سأذهب الان لرؤية ابن الجيران ساعود على العشاء، عدس اليس كذلك؟؟ اجابته والدته: نعم يا بني عدس !
قال شفيق وهو يبتسم انا احبه ساعود مساءا الى اللقاء.
نظرت شفيقه لوالدها ثم قالت: لكن يا ابي انت تعلم ان هناك ورقه فئه الخمسون دينار؟ لماذا لم تخبره؟
ابتسم الاب وقال: اعلم يا بنيتي لكن لم استطع ان اخرب عليه نشوه انتصاره حتى لو كانت وهميه؟ اردت فقط تاخير عمليه الانكسار التي سيشعر بها طاول حياته ، مازال مشواره طويلا مع الهم وقسوة الحياه فأردت ان اريحه ولو ليوم منها عله يسامحني على هذه الحياه في المستقبل.
نظرت ام شفيق باتجاههم وعلامات الاستغراب والدهشه على وجهها وسالت: فعلا يوجد ورقه نقديه فئه الخمسون دينار؟!!!

1 comments:

Ahmad يقول...

ليش هو في فئة 50 دينار ؟ جد ؟

إرسال تعليق

 
Design by Free Wordpress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة