أغرب 10 فتاوي في عام 2011




تخلل العام المنصرم العديد من الفتاوي التي أثارت جدﻻً في الشارع العربي الإسﻻمي، تزامنت بعض هذه الفتاوي مع أحداث سياسية
 مهمة، كما لم يبخل "العلماء" بفتاوى أخرى بعضها يتعلق بـ"الخيار" و"الموز" أحببت ان أبرز لكم هنا أغرب 10 فتاوي شهدها عام 2011 حسب رأيي الشخصي

1- في الصومال أصدرت حركة "الشباب المجاهدين" في أغسطس الماضي فتوى بتحريم الأكلة الرمضانية الشهيرة "السمبوسة" ، أو تناولها في شهر رمضان، بدعوى أنها تحتوي أضلاعًا مسيحية تُشبه أضلاع الثالوث المُقدس المسيحي.

2- على الصعيد السياسي، أفتى الشيخ الراحل عماد عفت أمين عام الفتوي بدار الإفتاء المصرية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بأن التصويت لفلول الحزب الوطني المنحل الذين مثلوا الحزب في الدورات السابقة أو كانوا منتمين لعضويته حرام شرعاً  باعتبار أن ذلك مساهمة في الفساد ودرء المفاسد واجب شرعي قدمه الفقهاء على جلب المصالح. 


3- أفتى الشيخ عمرو سطوحى رئيس لجنة الدعوة الأسلامية بالأزهر في حوار مع صحيفة "روز اليوسف" مطلع نوفمبر بعدم جواز تزويج أي مصرى ابنته من أعضاء الحزب الوطنى "الفاسدين".

4-من الفتاوى الغريبة تلك التي أصدرها الداعية اليمني الحبيب عمر بن محمد بن سالم والتي انتشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعي ويحرم فيها جلوس النساء على الكرسي لتعرضهم لنكاح الجن.


5-بالتزامن مع الثورات واحداث الربيع العربي الذي شهدتها معظم الدول العربية وادت الى اطاحة بعض الرؤساء بدأ العام بفتاوى حاولت تثبيط المطالب بإسقاط بعض الأنظمة وذلك بتحريم بعض المشائخ الخروج على الحاكم وتحريم المظاهرات و التجمع تحت ذريعة درء الفتن ودفعاً للفرقة بين المسلمين و حقناً للدماء. 

6- ومع نجاح ثورتي مصر وتونس و تصاعد الاحتجاجات في بعض الدول العربية وخاصة في ليبيا التي أصبحت دموية بشكل عنيف اضطر الليبيين خلالها إلى حمل السلاح بعد أن أصر القذافي على قمع الاحتجاجات بالنار والحديد وخلال ذلك ظهرت فتاوى أخرى تجيز الخروج على الحاكم الذي يقتل شعبه. ومن ابرز تلك الفتاوى ما صدر عن رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي  من على منبره في إحدى صلوات الجمعة في قطر والتي حلل فيها قتل الزعيم الليبي معمر القذافي، وقال: (من أراد أن يتقرب إلى الله بقتله فليفعل ودمه في رقبتي) و يعني القذافي.


7- أفتى القيادي بجماعة الإخوان المسلمين أحمدي قاسم وكان احد المرشحين في الفيوم، خلال لقاء انتخابي بأن الانضمام لحزب الحرية والعدالة ما هو إلا صورة من صور العبادة والتقرب إلى الله في خدمة الشعب المصري.

8-  أصدرت "رابطة العلماء المسلمين لنصرة ودعم الشعب السوري" الذي شارك فيه رجال دين مسلمون بحثوا على مدى يومين في كيفية "نصرة الشعب السوري" فتوى" بوجوب "الوقوف مع ثورة الشعب السوري لاسترداد حريته وكرامته ورفع الظلم عنه".

9-  أطلق العالم المغربي عبد الباري الزمزمي رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث فتوى تجيز للزوج معاشرة زوجته الميتة للتو، وللعازبين ممارسة الجنس مع الدمى والعادة السرية.

10- ومن الفتاوى الغريبة خلال هذا العام ما أفتى به إمام مسجد عربي مقيم في أوروبا بتحريم تناول المرأة الموز والخيار لكي لا تُستثار جنسياً. وأجاز أكل الموز والخيار في حال الضرورة شريطة أن يقطعها للمرأة محرمها .

1 comments:

غير معرف يقول...

nahfat

إرسال تعليق

 
Design by Free Wordpress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة